(நஸாயி: 931)
قَوْلُ الْمَأْمُومِ إِذَا عَطَسَ خَلْفَ الْإِمَامِ
أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ: حَدَّثَنَا رِفَاعَةُ بْنُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِفَاعَةُ بْنِ رَافِعٍ، عَنْ عَمِّ أَبِيهِ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
صَلَّيْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَطَسْتُ فَقُلْتُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ مُبَارَكًا عَلَيْهِ، كَمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ فَقَالَ: «مَنَ الْمُتَكَلِّمُ فِي الصَّلَاةِ؟» فَلَمْ يُكَلِّمْهُ أَحَدٌ، ثُمَّ قَالَهَا الثَّانِيَةَ: «مَنَ الْمُتَكَلِّمُ فِي الصَّلَاةِ؟» فَقَالَ رِفَاعَةُ بْنُ رَافِعِ ابْنِ عَفْرَاءَ: أَنَا يَا رَسُولُ اللَّهِ. قَالَ: «كَيْفَ قُلْتَ؟» قَالَ: قُلْتَ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ مُبَارَكًا عَلَيْهِ كَمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ ابْتَدَرَهَا بِضْعَةٌ وَثَلَاثُونَ مَلَكًا أَيُّهُمْ يَصْعَدُ بِهَا»
Nasaayi-Tamil-.
Nasaayi-TamilMisc-.
Nasaayi-Shamila-931.
Nasaayi-Alamiah-.
Nasaayi-JawamiulKalim-.
இந்த ஹதீஸ் தும்மலை பற்றி வருகிறது இந்த ஹதிஸிற்க்கு அர்த்தம் செய்யாமல்.ருகுவில் எழுத்ததும் சொல்லும் புகாரின் ஹதீஸை போட்டு உள்ளீர்கள். கம்மல் என்று தேடினால் இந்த ஹதீஸ் வராது ஏனென்றால் இதற்கு நீங்கள் அர்த்தம் செய்யவில்லை.
https://youtube.com/shorts/Ik84TUd0-rE?si=mnPJ6tZU5dHdYASQ
அஸ்ஸலாமு அலைக்கும்.
இந்த இரு வகையான செய்திகளும் ஒரே நிகழ்வு தான். அனைத்து செய்திகளையும் இணைத்து பார்க்கும் போது ரிஃபாஆ (ரலி) அவர்கள் தன்னையே ஒரு மனிதர் என்று குறிப்பிட்டுள்ளார் என தெரிகிறது. சில அறிவிப்பாளர்கள் கருத்தை மட்டும் அறிவித்திருப்பதால் இப்படி வாசக அமைப்பு உள்ளது.
இன்ஷா அல்லாஹ் தமிழாக்கமும், அறிவிப்பாளர்தொடர் பற்றிய விளக்கமும் சேர்க்கும் போது இது தெளிவாக புரியும்.