இந்த செய்தியை அறிவிக்கும் நபித்தோழர் யார் என்று சில அறிவிப்புகளில் சந்தேகமாக அறிவிக்கப்பட்டாலும் சில அறிவிப்புகளில் இரு நபித்தோழர்களிடமிருந்தும் அறிவிக்கப்பட்டுள்ளது. அபூஸுர்ஆ அவர்கள் இரு நபித்தோழர்களிடமிருந்தும் அறிவிக்கப்பட்டுள்ளது சரியானதே எனக் கூறியுள்ளார்கள்.
(alilal-ibn-abi-hatim-509: 509)وسُئِل أبُو زُرعة عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ ربيعة بن أبِي عَبدِ الرّحمنِ فاختلف عنهُ :
فروى بِشرُ بنُ المُفضّلِ ، عن عُمارة بنِ غزِيّة ، عن ربِيعة ، عن عَبدِ الملِكِ بنِ سعِيدِ بنِ سُويدٍ الأنصارِيِّ ، عن أبِي حُميدٍ السّاعِدِيِّ ، أو عن أبِي أُسيدٍ السّاعِدِيِّ ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أنّهُ قال :
إِذا دخل أحدُكُمُ المسجِد فليُسلِّم ، وليقُلِ : اللّهُمّ افتح لِي أبواب رحمتِك وإِذا خرج فليقُل : اللّهُمّ إِنِّي أسألُك مِن فضلِك.
ورواهُ سُليمانُ بنُ بِلالٍ ، عن ربِيعة ، عن عَبدِ الملِكِ بنِ سعِيدِ بنِ سُويدٍ ، عن أبِي حُميدٍ ، وأبِي أُسيدٍ ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
قال أبُو زُرعة : عن أبِي حُميدٍ ، وأبِي أُسيدٍ كِلاهُما ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أصحُّ.
قُلتُ : لم يكُن أخرج أبُو زُرعة من خالف بِشر بن المُفضّلِ فِي رِوايتِهِ عن عُمارة بنِ غزِيّة وأحسِبُ أنّهُ لم يكُن وقع عِندهُ.
وأخبرنا يونس بن عَبدِ الأعلى ، قراءة عليهِ ، عنِ ابنِ وهبٍ ، عن يحيى بنِ عَبدِ اللهِ بنِ سالم ، عن عُمارة بنِ غزية ، عن ربِيعة ، عن عَبدِ الملِكِ بنِ سعِيدِ بنِ سُويدٍ ، عن أبِي حُميدٍ ، وأبِي أُسيدٍ , عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، كما رواهُ سُليمانُ بنُ بلال ، فدل على أن الخطأ من بشر بن المفضل.
Alilal-Ibn-Abi-Hatim-Tamil-.
Alilal-Ibn-Abi-Hatim-TamilMisc-.
Alilal-Ibn-Abi-Hatim-Shamila-509.
Alilal-Ibn-Abi-Hatim-Alamiah-.
Alilal-Ibn-Abi-Hatim-JawamiulKalim-.
சமீப விமர்சனங்கள்